كردم.. نداءات غامضة كتبت النص

كردم.. نداءات غامضة كتبت النص

هذا اول كتاب نصوص أدبية لي، دشنته ووقعته الخميس 26 ابريل في معرض ابوظبي للكتاب. يضم الكتاب بين دفتيه مجموعة قصص كتبتها على فترات متباعدة اعتبارا من العام 2003 حتى العام 2012 ما بين البحرين والامارات. رغم الفاصل الزمني، فإن ما يجمع هذه النصوص هو انها تأتي في سياق زمني واحد من ذاكرة الصغير واليافع الذي كنته.

في الحقيقة لا ادري ان كنت انا من كتب هذه النصوص او ان شخوصها وابطالها هم الذين كتبوا قصصهم.  لنتفكر في هذا ملياً، فهو ليس إدعاءً. لم يبدأ الأمر معي على نحو اعتيادي، فلم اذهب باختياري لكتابة النصوص. ففي العام 2004، كنت تحت سطوة استحواذ غير طبيعي لشخصيتين من شخوص هذه القصص الواردة في هذا الكتاب. كنت احلم بهاتين الشخصيتين ليلياً ما ان اضع رأسي على الوسادة على مدى شهرين واكثر. كان ذلك كفيلا برفع درجة القلق والشعور بأن هناك نداء غامضاً يستدعيني كي اقوم بأمر أجهله، الى أن قررت في ليلة ان انهض من الفراش واكتب نصاً عنهما، ففعلت. ما الذي جرى بعد ذلك؟ لم يعودا يطلان علي في الحلم.

لست مأخوذاً بالخوارق او الظواهر الميتافيزيقية، لكنني اعتقد أن الكتابة فيها شيء من السحر، أو ان لها بالتأكيد سحرها الخاص. فنحن لا نكتب قصصنا لمجرد ان نقول للآخرين ان هذه القصص جرت وان هذه الشخصية كانت بيننا، لكن لكي نعيد تشكيل ذاكرتنا على نحو ما وفي الغالب على نحو اكثر صفاء واكثر سحرا ربما. ولا احسب ان القراء يقرؤون القصص والرويات لمجرد التسلية او للعثور على انفسهم ومن يعرفون داخل النص، ان الكتابة تأخذهم الى عوالم أخرى تتجاوز القصص الى ما هو اكبر.

كل نصوص هذا الكتاب كتبت في البحرين ما عدا نص واحد  هو “طيور الليل البيضاء”  الذي كتبته في دبي. كتبته ايضا بنفس الطريقة والنداءات الغامضة تلك، لكنني لم اكتب عن شخص بل عن زقاق في حي وعن مدينة لطالما رأيتها مدينة حكيمة وساخرة تفيض بالحب.

هناك خيط قدري يجمع شخوصا كنا نتعايش معهم في زمن مضى،  أي المصائر والمآلات عندما تجمع الناس في لعبة زمن طويلة لا نكتشفها الا بعد ان تصبح ماضياً نعيد اكتشافه  وربط احجياته من جديد. لا نفعل هذا لانه اصبح مجرد صورة ذهنية تعيش في ذاكرننا بل انني اعتقد انه مازال يؤثر فينا بشكل يدفعنا لا لاعادة صياغة نظرتنا لذلك الماضي فحسب بل نظرتنا لحياتنا الراهنة ونظرتنا للمستقبل ايضا. في هذه النصوص، رثيت احبائي واقرب الناس لي بنصوص لم يكن شاغلها ان تخلدهم، لكن ان تعطي معنى جديداً للحب بوجدان اتمنى ان يلمسه كل قارىء لهذا الكتاب.

 

الكتاب: كردم

الناشر: دار كتاب  للنشر (دولة الامارات العربية المتحدة)

الموقع الإلكتروني: http://kuttab.ae/index.php/kuttab/contactus