مناطحة جدار العناد

مناطحة جدار العناد

 يضم هذا الكتاب بين دفتيه المقالات التي نشرتها ما بين مارس 2006 ومايو 2010 في صيحفة “الوقت” البحرينية التي ساهمت في تأسيسها وتولىت فيها مسؤوليات عدة من موقعي مستشارا للتحرير .

تنبع اهمية هذه المقالات في انها تمثل خلاصة لتجربة طويلة في كتابة المقال تشكل محطة صحيفة “الوقت” فيها أهمية خاصة. لقد بدأت كتابة المقالات منذ العام 1983 في صحيفة “اخبار الخليج” البحرينية التي كانت محطتي الأولى في الصحافة ثم توالت المحطات حيث كتبت في صحيفة “الشرق” القطرية و”الأيام” البحرينية وبشكل غير منتظم في “الحياة” اللندنية ثم “الوسط” البحرينية وفي صحيفة “البيان” الاماراتية اعتبارا من فبراير 2005 وصحيفة “غلف نيوز” اعتبارا من 2012 وحتى اليوم في كلتاهما.

تمثل مقالاتي في صحيفة “الوقت” بالنسبة لي مرحلة متقدمة من تجربتي في كتابة المقال لأنها تأتي لتتوج نحو عقدين من العمل في الصحافة. هناك ميزة أخرى لهذه المقالات هو انها نشرت في ظل مرحلة التعددية السياسية والانفتاح التي بدأت في البحرين منذ عام 2001 وهو ما أعطى النقاش والجدل العام بعداً اوسع وأكثر رحابة لعبت فيه الصحافة دورها كأداة للرقابة ومنبراً عاماً للآراء ووجهات النظر والمناظرات حول كل القضايا التي تشغل الرأي العام. هذا على الأقل ما سعينا اليه في صحيفة “الوقت” وأعتقد اننا نجحنا فيه الى حد كبير.

ورغم تعدد الموضوعات التي تتناولها المقالات، فان القاسم المشترك الذي يجمعها هو رصد دقيق وتساؤلات قلقة لحالة من المرواحة تسيطر على المجتمع بأسره وتمنع التقدم في أي مضمار. وسواء تعلق الأمر بالسلوك البشري أو الجدل السياسي في مجتمع مثل المجتمع البحريني أو الظواهر المستجدة، فإن الثيمة التي تجمع موضوعات الكتاب تبقى: “المرواحة في المكان”.

يمكن أن يلمس المرء هذه الثيمة أو ان يستشعرها مع عناوين ومفردات متكررة بصيغ شتى في المقالات، المراوحة، العناد، الإصرار كلها مفردات متكررة في المقالات، قد يكفي عنوان الكتاب (“مناطحة جدار العناد”) لادراك الخيط الممتد بين دفتي الكتاب في غالب مقالاته.

اتمنى لكم قراءة ممتعة وبسلام من المناطحات..!

الكتاب: مناطحة جدار العناد – البحرين استكشاف طاقة المحبة والتسامح

الناشر: دار مدارك، دبي – دولة الامارات العربية المتحدة.

البريد الالكتروني: read@mdrek.com

الموقع الالكتروني: http://mdrek.com/

هاتف: +971 04 380 4774